القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 12 خطوة لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل أسرع - نصائح من خبير

 

أفضل 12 خطوة لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل أسرع
أفضل 12 خطوة لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل أسرع


كثرت و تعالت الأصوات في الآونة الأخيرة حول كيف تتعلم اللغة الانجليزية, نظرا لأنها لغة العلم و التطور في عصرنا الحالي, فالكل أصبح يبحث عن طرق سهلة لتعلم الإنجليزية صغيرهم و كبيرهم , لأنهم يروا فيها فرص كبيرة قد تخرجهم من الفقر المتقع و التقشف الذي  فرضته علينا حكوماتنا العربية للاسف .. في هذا الموضوع إن شاء الله سنتحدث عن أهم و افضل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية, نتناول فيها 12 خطوة لتعلم الإنجليزية بشكل أسرع, وإذا إتبعت هذه النصائح و إستمريت عليها, فأوعدك إن شاء الله أنه سيتحسن مستواك كثيرا و بشكل أسرع.

إذا كنت تسأل الاسئلة التالية :

  1. كيف أتعلم الإنجليزي بنفسي؟
  2. ما هي أفضل طريقة لتعلم الإنجليزية؟
  3. كيف أتعلم اللغة الإنجليزية من الصفر؟
فهذا الموضوع سيكون مفيد لك, و أنصحك أن تطلع عليه كاملا حتى تأخذ نظرة عما سيصادفك في رحلتك هاته.

12 خطوة لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل أسرع:

1- إستمع كثيرا :

لو بحث في الانترنت لوجدت الكثير من النصائح حول تعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين, من بين هذه النصائح : "إحفظ الكلمات الأكثر شيوعا في البداية, أو أهم 1000 كلمة في اللغة الإنجليزية ..الخ" و لكن حتى لو حفظت مليون كلمة لن تعرف كيف توظفها , و لن تتكلم الإنجليزية .. فنصحتي لك هنا هي أكثر من الإستماع.

و كيف تكون طريقة الإستماع ؟ :

عند الإستماع يجب أن تبدأ بجمل تحفظها مع الفهم , أو تبدأ بقصص قصيرة سهلة , إذا لم تفهم أي كلمة ترجمها , لا تترجم الجملة كاملة بل ترجم الكلمة التي لم تفهمها فقط , و أكثِر من الإستماع .

 ما هي المصادر التي أعتمد عليها لممارسة الإستماع في الإنجليزية ؟ : 

يوجد الكثير من المصادر على شبكة الانترنت, ولكن سأقترح عليك أفضلها من خلال تجربتي البسيطة.


  •  إذاعة البي بي سي (BBC):

الكثير من الأشخاص ينصحون بإذاعة البي بي سي , ويقولون أنها فعالة , و فعلا هي فعالة لأنها تستخدم كلمات بسيطة تناسب المبتدئين , و بالإستماع الكثير في مواضيع شتى و بعض الإستمرارية من طرفك كمتعلم جاد ستجد أنك بدأت تحصل على رصيد من اللغة , و تفهم نسبة من كلام الاجانب, ولكن من وجهة نظري الشخصية ستجد أن الإستماع من الإذاعة سيكون ممل نوعا ما , ونحن نريد أن نستمتع في طريقنا للتعلم, إذا ما الحل ؟

  •  قصص graded readers:

Graded readers هي مجموعة من القصص مقسمة على عدة مستويات , المستوى الأول فيه عدة قصص , كلماتها بسيطة تناسب المستوى المبتدئ , تحتوي على ملف صوتي معد بشكل رائع يجعلك تستمتع + ملف بي دي أف للقراءة حتى تتابع مع الملف الصوتي , ربما لم تفهم كلمة أو تريد أن تعرف طريقة كتابة كلمة و ترجمتها ..الخ , فأنا أراه خيار أفضل بكثير , و شخصيا إستفدت من هذه الطريقة.

يمكنك تحميل هذه القصص Graded readers pdf من هذا الموضوع : تعلم الإنجليزية عن طريق قصص graded readers , وسيكون نافعا لك بإذن الله.

  •  كورس Power English:

كوس Power English من أقوى الكورسات لتعلم إنجليزي من إعداد الأستاذ AJ Hoge , صممه بطريقة رائعة , حيث يحتوي على ملف صوتي لقصة قصيرة بسيطة جدا + ملف pdf حتى تتابع مع الملف الصوتي مثل المصدر السابق ولكن المميز في الكورس بجانب اللغة الإنجليزية يحتوي على مواضيع تطوير الذات مثل كيف تبقى متحفز و أنت تدرس أو ماذا تفعل إذا أصابك الإحباط ..الخ , الكورس مدفوع ,و لكنه منتشر على الأنترنت بشكل كبير مجانا , ولكن لا أنصحك بأخذه مجانا إذا كان لديك المال لأنه يُعتبر مسروق 

يُمكنك إلقاء نظرة على كورس power english من مصدره الأصلي من هنا


2- إستمع و غير الكلمات في الجملة:

بعد أن إستمعت و قرأت و ترجمت بعض الكلمات و فهمت الجمل أو القصة أيًا كان الذي إعتمدت عليه في تعلم الإنجليزية, جاء الآن وقت تغيير الكلمات في الجمل , وأقصد بذلك تغيير أسماء المتحاورين في القصة التي إستمعت لها مثل : القصة تحتوي على إسم peter أنت بدله بعُمر أو أي إسم تفضل فبَدل أن تقول:"Peter is a strong" قل : "Omer is a strong"  وغير في الأسماء وبذلك يبدأ عقلك يستوعب المدخلات التي تكتسبها من اللغة مع الوقت.


3- إستماع و تحدث:

الخطوة الموالية هي تواصل الإستماع دائما و لكن في هذه الخطوة بعدما تكون إكتسبت بعض الكلمات , تحاول أن توظفهم في الحياة العملية , كأنك بدل أن تقول لصديقك "دعنا نلعب كرة القدم" فتقول:"Let's play soccer"  , لكن إنتبه ! ليس الغرض أن تستبدل لغتك الأم بلغة أخرى , لأنك بهذه الطريقة تدمر لغتك , الغرض من هذه الطريقة فقط للتعلم , مثال آخر عندما تشتري شيء من محل فتقول: "كم سعر هذا الكرسي؟"  ثم تُحدِّث نفسك قائلا , كيف يقول لها بالإنجليزية (? How much is this chair)

 فهنا أنت تحاول أن توظف جمل قصيرة في حياتك اليومية, و لو إستمريت على هذه الطريقة ستلاحظ تحسن كبير في إستخدامك للغة


4- إستماع و محادثات أطول:

الخطوة الموالية أيضا تستمر في الإستماع, مع التمرين على المحادثات بشكل أطول , في الحقيقة هي نفس الخطوة السابقة , ولكن هذه المرة سيكون مستواك أفضل من المرة السابقة , بحيث أنك تحاول أن تحاور أصدقاءك بالإنجليزية , و ستلاحظ أنك ترمي مفردات في غير مكانها , لابأس , حتما سَتَمُرُّ من هذه المرحلة لأن عقلك لم يربط بين النقاط بعد , فبعد إستمرارك بهذه الطريقة ستكتشف بأنك بدأت تتحسن , مع بعض التصحيح من الآخرين , و إذا لم تجد من تمارس اللغة معه , إستخدم مواقع التواصل الإجتماعي.


5- قصص قصيرة مع لهجة صحيحة:

في هذه المرحلة ركز على اللهجة , من خلال إستماعك لقصة قصيرة , فهناك من يقول بأن اللهجة ليست مهمة , لا ! هي مهمة فالأفضل أن تأتي بالتدرج بدل أن تتعلم اللغة ثم تحاول أن تصلح النطق , صدقني سيكون الأمر أصعب مما تتخيل.


6- خذ فكرة عن القواعد:

هنا تبدأ تُلقي نظرة على القواعد , وتجيب على الأسئلة التي تشغل بالك ,مثال: لماذا هنا إستخدمنا "Went" و لماذا إستخدمنا هنا "Go" , و أن تُلقي نظرة ليس معناها تدرس القواعد , لأنك لو ركزت على القواعد في هذه المرحلة ستتعقد و تتوقف عن التعلم , فأولا نكتسب اللغة ثم بعدها نغوص في القواعد.


7- أكتب عن إهتماماتك:

في هذه المرحلة تبدا تدرب نفسك على الكتابة , فتبدأ تكتب أشياء بسيطة عن إهتماماتك , أو ربما تكتب عن يومياتك , و تحاول تصحيح لنفسك بترجمة الأشياء التي تعتقد أنك مخطئ فيها , و يوم بعد يوم ستتحسن إن شاء الله.


8- شاهد أفلام غير مترجمة:

في هذه الخطوة شاهد أفلا أو رسوم متحركة أو حتى فلوجات بدون ترجمة و تحاول تفهم ما يقال , طبعا لا تكون تحتوي على مخالفات شرعية , مع ترجمة بعض الكلمات التي لم تفهمها و إستمر على هذا المنوال


9- تحدث مع شخص يتقن اللغة أو أجنبي إن أمكن:

في هذه المرحلة ستجد أن مستواك في تحسن و تستطيع أن تعبر عن نفسك بشكل عادي , و تفهم ما يقال لك , هنا تحتاج أن تتحدث مع شخص يتقن اللغة الإنجليزية , أو تتحدث مع متحدثين أصليين للغة , و إن لم تجد إبحث عن شخص أجنبي على الأنترنت و تحدث معه بغرض التعلم و أخبره أن يقوم بالتصحيح لك إذا أخطأت , و يا حبذا لو دعوته للإسلام , ستكون ضربت عصفورين بحجر واحد , دنيا و آخرة.


10- أكتب أكثر و نوع في المواضيع:

في هذه المرحلة طور نفسك أكثر في الكتابة باللغة الإنجليزية و حاول التنويع في الكتابة في شتى المواضيع , أو أنشر على مواقع التواصل الإجتماعي ما تود كتابته بالإنجليزية , أو إنضم إلى جروبات الفيسبوك خاصة بالأجانب و حاول أن تكتب في المواضيع التي يثيرونها.




11- تدرب على النطق الصحيح:

حاول أن تتكلم مثل الأجانب في اللهجة , يجب أن تركز أكثر على النطق الصحيح , و أن تتعلم من المتحدثين الأصليين أو ربما تقلدهم حتى.


12- صلح عيوبك باستمرار :

دائما طور نفسك و صلح عيوبك و هذه المرحلة ستستمر معك طوال حياتك, و مع مرور الوقت ناذرا ما تخطيء.



و الآن أدعكم مع هذا الفيديو للأستاذ إبراهيم عادل يشرح أكثر عن هذه الخطوات:


و في الأخير أتنمي أنني أفدتك و لو بالقليل في رحلتك لتعلم اللغة الإنجليزية من الصفر, و إذا كنت ترى أن الموضوع مفيد و يستحق, فأرجوا أن لا تبخل علينا بنشره مع أصدقائك فالدال على الخير كفاعله, و إذا كان لك أي إستفسار فأتركه في التعليقات, وسأرد عليك بإذن الله في أقرب وقت, دمتم في رعاية الله و حفظه و السلام عليكم.

reaction:

تعليقات